الأمين العام للعتبة العلوية: بلغ عدد النازحين الموجودين في برنامج العتبة العلوية المقدسة لغاية اليوم 78 ألف نازح | وطنيون

الأمين العام للعتبة العلوية: بلغ عدد النازحين الموجودين في برنامج العتبة العلوية المقدسة لغاية اليوم 78 ألف نازح

وطنيون/النجف الاشرفالشيخ شرف الدين

أكد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة الشيخ ضياء الدين زين الدين
إن عدد النازحين الموجودين في رعايتها ضمن برنامجها الإنساني الذي بدأت به منذ الأول من حزيران الماضي قد وصل إلى 78 ألف نازح بقوام 13200 ألف عائلة ، داعياً الدولة ومؤسساتها المعنية إلى الحضور الجاد لمساعدة هذه العوائل ومساندة برنامج العتبة المقدسة الإنساني .
جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر علماء ورجال الدين العراقيين الأول،الذي عقد اليوم في العاصمة بغداد تحت شعار( مقاومة الإرهاب وحماية المقدسات مشروعنا الديني والوطني) ، برعاية رئاسة ديوان الوقف الشيعي وبحضور جمع من رجال الدين من جميع الطوائف العراقية وعدد من المسؤوليين وممثلي العتبات المقدسة والمزارات الشريفة وأعضاء مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة وعدد من رؤساء الأقسام العاملين فيها.
أفتتح من رئيس ديوان الوقف الشيعي الدكتور صالح الحيدري بالتأكيد على أن الشعب العراقي ممثلاً بأديانه ومذاهبه المختلفة يقف يداً واحداً ضد الإرهاب والأفكار الإرهابية المتطرفة وكل المبادئ السامية لكافة الأديان تؤكد على مبدأ التسامح والسلام وقبول الآخر.
وأكد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة في كلمته أمام الحاضرين بالقول :” إن على المخلصون من قادة الدين في العراق من جميع الطوائف العراقية اليوم ينبغي عليهم أن يأخذوا دورهم الحقيقي في قيادة المجتمع ، وأن يستنبطوا مبادئ الدين الحقيقي من جميع الأديان “.
وشدد بقوله :” هنالك نقاط مشتركة بين جميع الأديان والطوائف يمكن من خلالها بناء مجتمعات موحدة مستقيمة ، وإن ما يوحدنا مع الديانات الأخرى ينبغي أن يكون أساساً لبناء الوطن “.
وفي معرض تفصيله عن برنامج العتبة المقدسة الإنساني لرعاية النازحين ، أكد الأمين العام للعتبة المقدسة بقوله :” نحن في الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة نعمل على مدار العام على تقديم وتهيئة السبل والعوامل الكفيلة براحة الزائرين القادمين من جميع محافظات العراق والعالم ، وقد إنهال علينا مع بداية حزيران الماضي ما لم نعد له أنفسنا لمثل هذه الأمور وهو توافد جموع النازحين ، الأمر الذي إستدعى تشكيل غرفة عمليات برئاسة الأمانة العامة للعتبة المقدسة ، بدون أن تمد الدولة يدها بشكل جدي في هذا الأمر “.
وقال الشيخ زين الدين :” يصل إلينا يومياً ومنذ الأول من حزيران الماضي 200 – 500 نازح عبر مطار النجف الدولي أو عبر الطرق البرية ، وتقوم العتبة المقدسة برعاية هؤلاء النازحين والعمل على إيجاد مأوى محترم لهم ثم العمل على توفير الغذاء لهم “.
وأكد بقوله :” لقد وصل عدد النازحين الموجودين في رعاية برنامج العتبة العلوية المقدسة الإنساني لغاية اليوم (78) ألف نازح ، بقوام (13200 ألف عائلة ) ، بينهم 14 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية لم تفكر أي إدارة محلية أو مؤسسة وطنية في إستيعاب هذا العدد الهائل من الطلبة خاصة وان الموسم الدراسي على الأبواب “.
وأضاف بقوله :” لدينا اليوم 6300 طفل دون السادسة ، مع 2300 طفل رضيع بحاجة ماسة إلى رعاية خاصة ، مع الإشارة إلى حصول 20 -25 حالة ولادة يومياً تقوم العتبة العلوية المقدسة برعاية حالات الولادة من المأوى إلى المستشفى والى المأوى والسكن والرعاية للحامل ووليدها ، كما تقدم العتبة المقدسة يومياً (6) آلاف وجبة غذائية جاهزة ، و2000-3000 وجبة غذائية جافة أسبوعياً “.
وأشار الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة الى تهيئة 800 سكن للعوائل المسيحية في مدينة الزائرين وقد تم التباحث مع رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين الدكتور صالح المطلكَ خلال زيارته الأخيرة إلى العتبة المقدسة وإطلاعه على برنامجها الإنساني وقد ، أبدى دعمه للمشروع الإنساني الخاص برعاية العوائل المسيحية “.
وإختتم الشيخ ضياء الدين زين الدين كلمته بدعوة الحكومة المركزية والمنظمات المحلية والدولية إلى التوجه العاجل لدعم ومساندة برنامج العتبة العلوية المقدسة لرعاية النازحين .

 



مواضيع ذات صلة:


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone