المرصد العراقي لحقوق الانسان: المتشددون اختطفوا اكثر من 1350 ايزيدي | وطنيون

المرصد العراقي لحقوق الانسان: المتشددون اختطفوا اكثر من 1350 ايزيدي

DSCN9607

أكدت البيانات التي اجراها (المرصد العراقي لحقوق الانسان) بالتعاون مع راصدين وناشطين في مناطق شمال العراق ان الجماعات المتشددة اختطفت منذ اجتياحها لمدينة سنجار معقل الإيزيدية في الثالث من آب / اغسطس الحالي اكثر من 1350 ايزيدياً، قبل ان ترتكب مجازر بحق السكان الذين تعتبرهم “عبدة الشيطان”.

وفي قرية “كوجو” المحاصرة من قبل الجماعات المتشددة، والتي يبلغ عدد سكانها ما يقرب الى 300 عائلة، خُيروا، اما باعتناق الاسلام او القتل، لكن يوم الخميس / السابع من آب / اغسطس اختطفت 25 عائلة، اثناء محاولة الهروب.

بلغت نسبة النساء والاطفال من الـ1350 مخطوفاً 70% بحسب التقديرات الاولية للراصدين، التي اشارت الى ان هناك نسبة كبيرة من الاطفال حديثي الولادة، وفتيات قاصرات، ومن هم دون سن العاشرة.

أنور سنجاري وهو ناشط وراصد تعاون مع المرصد العراقي لحقوق الانسان يقول ان “يوم امس الجمعة، واليوم السبت، شهدا مجزرتين كبيرتين، بعد رفض عدد من الايزديين اعتناق الاسلام، ما دفع المتشديين الى قتلهم، حيث تشير الارقام الاولية الى ان هناك 165 قتيلاً خلال اليومين”.

وتحدث سنجاري عن وجود عدد من الاطفال حديثي الولادة من دون حليب ومياه صالحة للشرب، وحفاظات اطفال، ما تسبب بجروح بين القدمين، واصابة بعضهم بجفاف، بسبب العطش.

نارين شمو راصدة وناشطة مدنية تقول للمرصد العراقي لحقوق الانسان ان “هناك مجازر يومية تحصل بحق الايزديين، والمجتمع الدولي عاجز عن تقديم الخدمة والمساعدة لهم، فالنساء والاطفال في العراء، وكبار السن لا يتحملون مشاق السير الطويل، خاصة وان اغلبهم يعانون من امراض مزمنة”.

وتحدثت عن وجود مساع من ناشطين ايزيديين في عدد من دول العالم، ومنها الولايات المتحدة الاميركية، من اجل ايصال الصورة الحقيقية ونقل الواقع المأساوي الذي يعيشه الايزديين، واصفة ما يحدث بـ”الدعوة للهلاك”.

ويعبر المرصد العراقي لحقوق الانسان عن اسفه ازاء صمت المجتمع الدولي من الاحداث التي يتعرض لها الايزديين في شمال العراق، والموقف المُخجل من قبل المنظمات الدولية من مئات الالاف الذين يتعرضون لابادة حقيقية على ايدي متشديين.
ويطالب المرصد المجتمع الدولي الى التحرك الفوري والعاجل، واتخاذ الاجراءات اللازمة لانقاذ ارواح مجتمع وديانة تُباد دون ذنب، ويؤكد اهمية ان تنسق المؤسسات العراقية المعنية مع الجهات الدولية، وتقديم المساعدة لمن يسكنوا في العراء.

 



مواضيع ذات صلة:


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone