شمول 1000 امرأة في ديالى بالاعانات الاجتماعية | وطنيون

شمول 1000 امرأة في ديالى بالاعانات الاجتماعية

وطنيون- مجتمع

كشفت لجنة رعاية المرأة في محافظة ديالى، الاحد، عن شمول 1000 امرأة جديدة برواتب الاعانة الاجتماعية، مؤكدة ان اكثر من 13 الف امرأة بديالى من فئات الارامل والمطلقات وزوجات المحكومين والمفقودين ويتيمات الابوين يتقاضين رواتب الاعانة الاجتماعية.

وقال معاون مدير لجنة المرأة في ديالى سمير حافظ،  ان “دائرتنا تسلمت معاملات المشمولات وأحالتها الى بغداد لتحديد رواتب حسب الضوابط والاليات المعتمدة”، مبينا ان “مقدار الراتب للارامل والمطلقات يبلغ 100 الف دينار، و25 الف دينار لكل طفل قاصر، على ان توزع كل ثلاثة اشهر بنظام البطاقة الذكية”.

وأضاف ان “الدائرة اسهمت في زيادة دخل الاعانة الاجتماعية للنساء المنكوبات من 50 الف دينار الى 100 الف دينار شهرياً بعد فصل رعاية المرأة عن دائرة الرعاية الاجتماعية في ديالى عام 2010 وجعلها دائرة مستقلة تعنى بشؤون النساء وترتبط برئاسة الوزراء”.

وتأسست لجنة رعاية المرأة في ديالى منتصف عام 2009، وتخضع اداريا لرئاسة الوزراء كدائرة مستقلة عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتمنح رواتب شهرية لـ 13285 امرأة من مختلف الفئات النسوية المتضررة.

وكشف حافظ عن “برامج حكومية لتشغيل النساء الارامل والمطلقات من خلال اقامة دورات مهنية تدريبية لتوفير موارد معيشية للنساء المستحقات للاعانات المالية”. وأوضح ان “الحكومة الاتحادية تولي ديالى اهتماما خاصاً نتيجة للظروف الامنية والمعيشية المتردية التي عصفت بها خلال الاعوام الممتدة بين 2006 و2008″.

وتشير الاحصائيات غير الرسمية في ديالى الى وجود زهاء 15 ألف إمرأة فقدن ازواجهن لعدة اسباب، اغلبها مقتلهم فى احداث عنف، الى جانب 35 ألف يتيم، بينهم 15 ألفاً دون سن الـ15 من العمر، فيما تؤكد المنظمات الانسانية الناشطة في مجال المرأة ضعف الدعم الحكومي للنساء المنكوبات في المحافظة، بسبب الظروف الامنية وضعف الدعم والاهتمام الجدي من قبل الحكومة المحلية.



مواضيع ذات صلة:


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone