مسؤول محلي في صلاح الدين يطالب باعتبار ناحية دجلة منطقة “منكوبة” | وطنيون

مسؤول محلي في صلاح الدين يطالب باعتبار ناحية دجلة منطقة “منكوبة”

مسؤول محلي في صلاح الدين يطالب باعتبار ناحية دجلة منطقة “منكوبة”

طالب رئيس المجلس المحلي في ناحية دجلة حاتم الكريم، اليوم الاثنين، باعتبار ناحية دجلة، شمالي قضاء سامراء، جنوبي تكريت (170 كم شمال بغداد) منطقة “منكوبة”، فيما بيّن أن 600 عائلة نازحة عادت إلى الناحية، أشار إلى وجود المئات من العوائل تحاول العودة لكن بيوتها مدمرة.

وقال حاتم الكريم في حديث صحفي، أن “ناحية دجلة عموماً ومنطقة مكيشيفة خصوصاً، شمالي قضاء سامراء، (40 كم جنوبي تكريت) شهدت دماراً كبيراً بسبب سيطرة تنظيم (داعش) على هذه المناطق والمعارك التي أدت الى طرده”، مطالباً بـ “اعتبار الناحية منطقة منكوبة نظراً للدمار الذي خلفه التنظيم”.

وأضاف الكريم، أن “600 عائلة نازحة عادت الى الناحية من أصل 2000 نزحت”، مبيناً أن “هناك المئات من العوائل النازحة تحاول العودة الى مناطقهم لكن بيوتها مدمرة وهي بحاجة إلى مساعدة عاجلة”.

images

وتابع الكريم، أن “أكثر من 600 منزل لحقها الدمار وهناك خسائر مادية بالثروة الحيوانية والمزروعات كبيرة جداً”، مشيراً الى، أن “بعض قرى الناحية مثل سموم والعباسية شرقاً لم تتأثر كثيراً لكن مكيشيفة مدمرة وفيها الحرق الكثير ولدينا أكثر من 100 قتيل ومفقود”.

وكان تنظيم (داعش) قد استولى على مدينة تكريت والمدن المحيطة بقضاء سامراء، بعد احداث العاشر من حزيران 2014، أدى إلى موجة نزوح كبيرة قبل أن تقوم القوات العراقية والحشد الشعبي بتحرير المدينة بالكامل في نهاية شهر آذار 2015.

يذكر أن القوات الأمنية تمكنت في الأول من نيسان 2015، تحرير مدينة تكريت من سيطرة تنظيم (داعش) بعد نحو شهر من انطلاق عملية واسعة استمرت لمدة شهر واحد، فيما لا يزال قضاء بيجي، شمالي تكريت، يشهد معارك كر وفر بين القوات الأمنية وعناصر تنظيم (داعش) الذي يسيطر على غالبية مناطق القضاء.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً منذ حزيران الماضي وتتواصل العمليات العسكرية والأمنية محرزة تقدماً ملحوظاً لطرد تنظيم (داعش) من المناطق التي ينتشر فيها بمحافظات نينوى وصلاح الدين والانبار فيما ينتظر آلاف النازحين العودة إلى مناطقهم التي مازالت تحت سيطرة تنظيم داعش.



مواضيع ذات صلة:


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone