من هو سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي الجديد؟ | وطنيون

من هو سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي الجديد؟

251السومرية نيوز / بغداد

سليم عبد الله أحمد الجبوري، هو عضو في مجلس النواب العراقي عن اتحاد القوى الوطنية، ولد في 12 آب 1971 بقضاء المقدادية في محافظة ديالى شرق العراق، حاصل على شهادة الماجستير في القانون عن رسالته الموسومة “الشركة الفعليةـ دراسة مقارنة”، وعلى شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة “حماية معلومات شبكة الإنترنت، دراسة قانونية”.

عمل الجبوري مدرساً في كلية الحقوق بجامعتي النهرين وديالى، وشغل منصب مدير مفوضية الانتخابات المستقلة في العراق في محافظة ديالى لمدة شهر, بالإضافة إلى تسنمه منصب رئيس التحرير في مجلة “حمورابي”.

رشح الجبوري نفسه لعضوية مجلس النواب العراقي عام 2010 وهو عضو في الحزب الإسلامي العراقي، وتمكن من الفوز بعضوية المجلس. وبعد انتهاء الدورة البرلمانية السابقة رشح سليم نفسه في انتخابات 2014 عن قائمة “ديالى هويتنا” وفاز في الانتخابات.

انضمت قائمته الى اتحاد القوى الوطنية الذي ضم معظم القوى السنية، ورشحه الاتحاد لتولي رئاسة البرلمان العراقي، وتمكن الجبوري فعلا من الفوز بهذا المنصب، حيث طرح رئيس البرلمان الأكبر سنا مهدي الحافظ، الثلاثاء (15 تموز 2014)، اسمي سليم الجبوري والنائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي للتصويت من أجل اختيار أحدهما لرئاسة البرلمان الجديد. وتمكن الجبوري من الفوز بأغلبية الأصوات حيث حصل على 194 صوتا من اصل 273، فيما حصلت النائبة العبايجي على 19 صوتاً لا غير.



مواضيع ذات صلة:


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Widgetized Section

Go to Admin » appearance » Widgets » and move a widget into Advertise Widget Zone